الأهداف والاستراتيجية

  1. 3550 number of views
  2. 26/06/39 12:52:26 م LastModifiedDate
  3. 4

أهداف البنك

يسعى البنك لتحقيق خمسة أهداف من شأنها دفع عملية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في المملكة و تتمثل تلك الاهداف فيما يلي:

  • تقديم قروض بدون فائدة وخدمات غير ماليه للمشاريع المتناهية الصغر، تشجيعا لأصحابها على مزاولة الاعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص، ويحدد البنك تصنيف تلك المشاريع والحد الأعلى لرأس مالها وعدد العاملين بها.
  • تقديم قروض اجتماعية وبدون فوائد لذوي الدخل المحدود من المواطنين لمساعدتهم للتغلب على صعوباتهم المالية.
  • تنمية قطاع المشاريع متناهية الصغر ورعايتها بما يعزز دوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • العمل على تشجيع التوفير والادخار للأفراد والمؤسسات في المملكة، وإيجاد الأدوات والبرامج التي تحقق هذه الغاية.
  • تقديم قروض بدون فائدة وخدمات غير ماليه للجمعيات والمؤسسات الاهلية بما يمكنها من المساهمة في تقديم الخدمات للشرائح التي يستهدفها البنك.
 

مؤشر أداء بنك التنمية الاجتماعية

يشارك بنك التنمية الاجتماعية في تحقيق برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 حيث قام البنك بعمل برنامج متكامل لتحقيق الرؤى والتوجهات الاستراتيجية شاملا المبادرات اللازمة والاهداف والخطط التفصيلية التي تعتمد على مؤشرات مرحلية لقياس الأداء ومتابعته. وفيما يلي جدولا لتوضيح مؤشرات الأداء للبنك:

أن نكون رائدين في  تمكين أدوات  التنمية الاجتماعية  وتعزيز الاستقلال المالي للأفراد والاسر نحو مجتمع حيوي ومُنتج

1

تمويل الاحتياجات الاسرية من خلال تقديم قروض  اجتماعية هادفه وفعاله وذات اثر ايجابي

   1- استحداث قروض اجتماعية جديده ،هادفة وذات أثر فعال مع تطوير المنتجات الحالية.
2

تطوير قطاع التمويل متناهي الصغر لخدمة وتمكين الفئات ذات الدخل المحدود والأقل دخلا

   
   2- تقديم الدعم المالي لجهات التمويل الأصغر.
   3- تقديم الدعم غير المالي للجمعيات الخيرية التقليدية لمساعدتها في بناء قدراتها للتحول من العمل الرعوي الى العمل التنموي.
   4- تمكين الشرائح المستهدفة «خصوصا الاسر الضمانية»  ودعم تحولها  إلى البدء بمشاريعها المدرة للدخل.
 
3

تشجيع نمو الادخار الأُسري الاختياري

   
   5- تشجيع الثقافة المالية، والادخار الأُسري.
   6- تطوير برامج ومنتجات ادخارية اختيارية ضمن منتجات البنك.
 
4

التميز المؤسسي ورفع مستوى جودة الأداء

 
   7- تعزيز قدرات الموارد البشرية.
   8- رفع  الفعالية التشغيلية لتقنية المعلومات.
   9- تعزيز الحوكمة وتطوير إدارة المخاطر.
 
 
 

الهدف الاستراتيجي

رقم المؤشر

المؤشر

(KPI)

القيمة الحالية

القيمة المستهدفة

تاريخ الإنجاز

تمويل الاحتياجات الاسرية من خلال تقديم قروض اجتماعية هادفه وفعاله وذات اثر ايجابي

1

نسبة القروض الاجتماعية التي استخدمت من قبل المستفيدين للأهداف الاجتماعية المنشودة

45%

60%

12/2018

تطوير قطاع التمويل متناهي الصغر لخدمة و تمكين الفئات ذات الدخل المحدود والأقل دخلا

1

عدد المنظمات غير الربحية المتحولة من نموذج الأعمال الخيرية التقليدية إلى مؤسسة تمويل أصغر

8

60

12/2018

2

نسبة الزيادة في المستفيدين الذين قاموا بتأسيس مشاريع متناهية الصغر خاصة بهم عبر تمويل البنك

5,200 مستفيد

نموّ بـ 800%

12/2020
3

عدد المستفيدين من الأسر الضمانية القادرين على العمل الذين تم دعمهم  وتمكينهم  إلى البدء بأعمالهم الخاصة المدرّة للدخل

جاري احتسابه

35 الف مستفيد

12/2020

تشجيع نمو الادخار الأُسري الاختياري

1

عدد الأفراد الذين تم استهدافهم من قبل حملات التوعية المالية التي ينفذها بنك التنمية الاجتماعية

لا يوجد

مليون مواطن

12/2020

2

عدد المدخرين اختياريا من خلال منتجات بنك التنمية الاجتماعية

لا يوجد

30%

من عملاء البنك

12/2020

التميز المؤسسي ورفع مستوى جودة الأداء

1

نسبة الموظفين ذوي الأداء العالي في ضوء المنهج التشغيلي الجديد وبالتوافق مع منهجية برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية

لا يوجد

80%

6/2018
2

معدل الامتثال والتوافق مع سياسات وإدارة المخاطر بالبنك

لا يوجد

90%

12/2018

3

نسبة الجمعيات الخيرية الممكنة من قبل البنك التي ترتبط اليكترونيا بأنظمة البنك

لا يوجد

95%

12/2019

  

مبادرات ومشاريع البنك

    قطاع التطوير  
م اسم المشروع / المبادرة نبذة تعريفية عن المشروع/ المبادرة الهدف من المشروع/المبادرة
1 دراسة واقع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة يتطلب الوضع الحاضر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى عمل دراسة مختصة بواقع المنشآت الصغيرة والمتوسطة نظراً لما يواجه القطاع من تحديات تتطلب الحصول على بيانات دقيقة عن الصعوبات التي تواجه القطاع مع تحديد مخاطر القطاع التي تساعد على اتخاذ قرارات استراتيجية وتشغيلية تصور دقيق لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وأبرز التحديات التي تواجه القطاع
2 مشروع نظام ادارة الموراد البشرية HRMSواستراتيجية الموارد البشرية تنظيم هيكل ومهام الموارد البشرية في البنك ووضع معايير لقياس أداء الموظفين وبناء عليه يتم وضع مكافآت التميز وضع مؤشرات قياس أداء للموظفين وموائمة البنك مع مشروع الملك سلمان
3 مشروع الوصف الوظيفي لقطاعات البنك الرئيسة (الإدخار،القروض الاجتماعية ،المشاريع) كتابة الوصف الوظيفي للمستويات الإدارية الثلاثة وضع وصف وظيفي لجميع الموظفين في القطاعات الرئيسية
4 مركزة الإقراض والتحصيل للقروض الاجتماعية وضع الآليات والاجراءات لنقل مهام صرف القروض من الفروع الى الادارة العامة ليكون الصرف مركزي الصرف المركزي للقروض لتقليل نسبة المخاطر
5 تطوير خطة استراتيجية ونموذج تشغيلي مفصل لبنك التنمية الاجتماعية الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة لتطوير خطة استراتيجية ونموذج تشغيلي مفصل وإعادة تصميم برامج وعمليات البنك والهيكل التنظيمي وتحديد الكفاءات والقدرات البشرية اللازمة للوفاء بنطاق عمله. تطوير خطة استراتيجية لضمان تحقيق أهدافه العامة وتنفيذ توجهاته الجديدة من بنك رعوي إلى تنموي
6 تطوير وتحديث هوية البنك تحديث كامل لهوية البنك يشمل وضع شعار جديد تصاميم متناسبة مع التوجهات الجديدة تحديث هوية البنك بشكل يتناسب مع التوجهات الجديدة
7 نظام تخطيط الموارد المؤسسي (ERP)HOLD إيجاد نظام آلي للتعامل مع جميع معاملات وبيانات وأحصائيات الموظفين الإدراية والمالية إيجاد نظام آلي متميز للعمل على تخطيط الموارد البشرية
8 نظام إدارة علاقات العملاء (CRM)HOLD رفع الخدمة المقدمة لعملاء البنك تقديم خدمات لعلاقات العملاء
9 دراسة جدوى تحويل الإقراض الاجتماعي للبنوك التجارية دراسة اسناد الأقراض والتحصيل للقطاع الخاص رفع مستوى كفاءة ودقة واستحقاق الإقراض وتقليل الفجوة في عمليات المتابعة و التحصيل
10 قياس الأثر لقروض البنك الإنتاجية والاجتماعية قياس الآثار المترتبة على مستفيدي القروض الاجتماعية والإنتاجية تحقيق الأثار الإيجابية على المجتمع بدعمه بالقروض الاجتماعية والإنتاجية
11 تأسيس وتشغيل إدارة المخاطر رسم سياسات وإجراءات ومهام وصلاحيات إدارة المخاطر في البنك إيجاد إدارة للحد من المخاطر
12 تطوير مشروع ذكاء الأعمال BI
 
وضع لوحة مؤشرات لعرض مؤشرات قياس الأداء للإدارات إيجاد آلية لمعرفة مؤشرات قياس الإداء إلكترونياً
 

 
 
    قطاع القروض الاجتماعية  
م اسم المشروع / المبادرة نبذة تعريفية عن المشروع/ المبادرة الهدف من المشروع/المبادرة
1 مشروع إعادة هيكلة منتجات البنك الحالية وتوجيهها وفقاً للشرائح المستهدفة وشرائح الإقراض الجديدة المرتبطة بحاجة المقترض وقدرته على السداد إعادة هيكلة منتجات البنك الحالية وتوجيهها وفقاً لشرائح الإقراض الجديدة المرتبطة بحاجة المقترض وقدرته على السداد وبحيث يتراوح القسط الشهري من 300 ريال حتى 1000 ريال كحد اقصد وبما يتناسب طردياً مع قيمة القرض بحد اقصى 60.000ريال مرونه في الية صرف القروض ومتابعتها ولتمكين المقترضين من الحصول على قروض تتناسب مع حاجتهم وقدرتهم على السداد
2 استحداث قروض للفئات الخاصة من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيريه
 
استحداث قروض للفئات الخاصة من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية لغرض الوصول لشرائح جديده من المجتمع لم تكن مشموله بمنتجات البنك .
 
استهداف شرائح جديده من المجتمع لم تكن مشموله مسبقاً بخدمات ومنتجات البنك
3 ربط قروض الزواج بالحصول على دورة تأهيلية  هذا المشروع مشترك مع وكالة التنمية الاجتماعية-وزارة العمل  ويهدف الى تقديم دورات تأهيله للمقبلين على الزواج ، واشتراط حضور هذه الدورات قبل الحصول على قروض الزواج المساهمه في الحد من ظاهره الطلاق 
4 تطوير منتج للقروض الاجتماعية وربطه بالادخار (بالشراكه مع قطاع الادخار) يهدف هذا المشروع الى تصميم قروض اجتماعيه تشجع المقترضين على الادخار ، من خلال ادخار جزء من هذه القروض على سبيل المثال تصميم قروض اجتماعيه جديده مع نشر ثقافه الادخار
5 حوكمه ووضع إجراءات موحدة وموثقة خاصة للتحقق من صرف القروض لمستحقيها الفعليين
 
حوكمه ووضع إجراءات موحدة وموثقة خاصة للتحقق من صرف القروض لمستحقيها الفعليين بالربط مع عدد من الجهات الحكوميه ومصادر المعلومات على سبيل المثال الشركه السعوديه للمعلومات الائتمانيه
 
رفع مستوى الجوده  في صرف القروض لمستحقيها الفعليين
6
صيانه وتصحيح بيانات الإقراض والتحصيل للقروض الاجتماعية
من خلال جلب البيانات للبنك وتحديثها مع عدد من الجهات الحكوميه ومصادر المعلومات المعتمده رفع مستوى جودة البيانات والتحصيل
7 بناء شراكات استراتيجية مع الجهات الحكومية لتطوير آليات التحصيل عقد ورش عمل واتفاقيات ومذكرات تفاهم وربط الكتروني مع عدد من الجهات الحكوميه لغرض تطوير اليات التحصيل تطوير اليات التحصيل
 
    قطاع الادخار  
م اسم المشروع / المبادرة نبذة تعريفية عن المشروع/ المبادرة الهدف من المشروع/المبادرة
1 حملة توعوية عامة عن الثقافة المالية والادخار تصميم وتنفيذ حملة توعوية لنشر ثقافة الادخار في المجتمع مع التركيز على فئة الشباب ترشيد الاستهلاك والتركيز على ان المقصود بثقافة الادخار مختلف تماما عن المفاهيم التقليدية للتقتير والتضييق ومحاولة تقليل الصرف على الجوانب التي لا يحقق منها الفرد قدرا مناسبا من السعادة ليستفيد منه في تحقيق أهدافه المستقبلية
2 برامج تعليمية بالتعاون مع معهد ريادة الاعمال الوطني
 
المبادرة عبارة عن منهج تعليمي متكامل يستهدف رواد الأعمال نشر الثقافة المالية والتعريف بأهمية الادخار والتخطيط المالي.
 
3 إطلاق برامج تعليمية عن الثقافة المالية للمؤسسة العامة
للتدريب الفني والمهني
رفع درجة الوعي للخريجين وارشادهم لطرق الادخار وإدارة الاستهلاك، يشمل التدريب جميع المعاهد التابعة للمؤسسة. نشر الثقافة المالية والتعريف بأهمية الادخار والتخطيط المالي.
4 طرح منتج تنموي
(ادخر واقترض معا)
إطلاق منتج ادخاري مرتبط بالقروض الاجتماعية يمكن المواطن من الحصول على قرض اجتماعي وادخاري معا هو منتج يركز على دعم المواطنين لتلبية احتياجاتهم المستقبلية بمنحهم فرصة للادخار مع القرض الاجتماعي
 
5 مبادرة إطلاق دورة توعوية الكترونية لجميع متقدمي القروض الاجتماعية تعزيز التوعية المالية والادخارية من خلال مادة تعليمية للمتقدمين للقروض الاجتماعية يتم الاطلاع عليها والاجابة عن الاسئلة الخاصة بها قبل التقديم على القرض  طرح كراسة وذلك لتطوير مخرج المادة التعليمية المعد من قبل فريق عمل قطاع الادخار باحترافية وعمل التصميم الاولي.
 
 
    الشئون الإدارية والمالية  
م اسم المشروع / المبادرة نبذة تعريفية عن المشروع/ المبادرة الهدف من المشروع/المبادرة
1 مشروع بناء نظام إدارة المحتوى الوثائقي للبنك نظام متكامل يعنى بتنظيم وحفظ وإدارة الوثيقة على اختلاف أنواعها ومصادرها وذلك في مراحلها المختلفة بدءاً من إدخال الوثيقة وحفظها وتحويلها بالكامل إلى ملفات الكترونية وادارتها عبر هذا النظام (ارشفة/اتصالات/ إجراءات) "1. إيجاد وحدة حفظ مركزيه لكافة الوثائق للإدارة العامة والفروع
2. تحسين وتطوير أداء الاعمال من خلال استعمال الحلول (نظام محتوى وثائقي كامل)
3. تحويل التعامل الورقي الى الكتروني   لتسريع وتسهيل الوصول للمعلومة
4.  تسهيل الإجراءات من خلال التكامل مع الأنظمة"
2 مشروع الحساب المركزي الموحد لصرف القروض الاجتماعية "حساب مركزي موحد لصرف القروض الاجتماعية
عن طريق الإدارة العامة مباشرة"
توحيد صرف القروض الاجتماعية عن طريق حساب بنكي واحد بدلاً من الصرف عن طريق 27حساب
3 مشروع استكمال بناء نظام إدارة المحتوى الوثائقي للبنك المرحلة الأولى استكمال اعمال ارشفة كافة وثائق البنك النشطة ومتوسطة النشاط والمعالجة الفنية لها لما يقارب 30.000.000 ثلاثين مليون وثيقة استكمال انشاء قاعدة بيانات لكافة وثائق البنك وحفظها مركزيا